فصل: من الآية 1: 11 من سورة الجمعة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


553

سورة الجمعة

آ‏:‏1 ‏{‏يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ‏}

‏"‏الملك‏"‏ وما بعدها نعوت للجلالة‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏}

الجار ‏"‏منهم‏"‏ يتعلق بنعت لـ ‏"‏رسولا‏"‏، وجملة ‏"‏يتلو‏"‏ نعت ثان، ‏"‏الكتاب‏"‏ مفعول ثان، الواو في ‏"‏وإن‏"‏ حالية، ‏"‏إن‏"‏ مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة، الجار ‏"‏من قبل‏"‏ متعلق بحال من اسم كان‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}

قوله ‏"‏وآخرين‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏الأميين‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏آخرين‏"‏، جملة ‏"‏لما يلحقوا‏"‏ نعت لـ ‏"‏آخرين‏"‏، وجملة ‏"‏وهو العزيز‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هو الذي‏"‏ المستأنفة‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ‏}

جملة ‏"‏يؤتيه‏"‏ حال من ‏"‏فضل الله‏"‏، جملة ‏"‏والله ذو الفضل‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ‏}‏

جملة ‏"‏ثم لم يحملوها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏حُمِّلوا‏"‏، والجار ‏"‏كمثل‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏مثل‏"‏، جملة ‏"‏يحمل‏"‏ حالية، جملة ‏"‏بئس مثل‏"‏ مستأنفة، والمخصوص بالذم مستأنفة أي‏:‏ ‏"‏بئس مثل القوم مثل الذين كذبوا‏"‏، ‏"‏الذين‏"‏ نعت لـ ‏"‏القوم‏"‏، جملة ‏"‏والله لا يهدي‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، المصدر المؤول من ‏"‏أنَّ‏"‏ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ زعم، الجار ‏"‏لله‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أولياء‏"‏، وكذا ‏"‏من دونه‏"‏، وجملة ‏"‏إن كنتم‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ‏}

جملة ‏"‏ولا يتمنونه‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏والله عليم بالظالمين‏"‏، والجار متعلق بـ ‏"‏عليم‏"‏‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏}

الفاء في ‏"‏فإنه‏"‏ زائدة، ودخلت لما تضمن الاسم معنى الشرط، وحكم الموصوف بالموصول حكم الموصول في ذلك، وجملة ‏"‏إنه ملاقيكم‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏ ، وجملة ‏"‏ثم تردُّون‏"‏ معطوفة على خبر ‏"‏إن‏"‏، والرابط مقدر أي‏:‏ بعده، وجملة ‏"‏فينبئكم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تردون

554

‏:‏9 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ‏}

‏"‏الذين‏"‏ بدل، جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، الجار ‏"‏من يوم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الصلاة‏"‏، جملة ‏"‏ذلكم خير‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خير‏"‏، وجملة ‏"‏إن كنتم‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة ‏"‏ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون‏"‏ معترضة‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏}

جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏ذروا‏"‏، ‏"‏كثيرا‏"‏ نائب مفعول مطلق، وجملة ‏"‏لعلكم تفلحون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ‏}

جملة الشرط مستأنفة، والعطف بـ ‏"‏أو‏"‏ لا يُثَنى معه الضمير ؛ لأنها لأحد الشيئين، وإنما جيء بضمير التجارة دون اللهو للاهتمام، وجملة ‏"‏وتركوك‏"‏ حالية، ‏"‏قائما‏"‏ حال، ‏"‏ما‏"‏ موصول مبتدأ، الظرف ‏"‏عند‏"‏ متعلق بالصلة، ‏"‏خير‏"‏ خبر ‏"‏ما‏"‏، الجار ‏"‏من اللهو‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خير‏"‏‏.‏